هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع التزام معلمي مدارس التعليم العام بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر مديري المدارس بدولة الکويت و علاقته ببعض المتغيرات ، متبعة بذلک المنهج الوصفي التحليلي ، و لتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة تکونت من (33) فقرة موزعة على ستة محاور هي : المحور الأول : الأداء المهني للمعلم ، المحور الثاني : علاقة المعلم بالطلاب ، المحور الثالث : علاقة المعلم بالمجتمع المدرسي ، المحور الرابع : علاقة المعلم بأولياء أمور المتعلمين ، المحور الخامس : علاقة المعلم بالتقييم و الامتحانات ، المحور السادس : علاقة المعلم بالمجتمع الخارجي . و طبقت الأداة على عينة عشوائية ( ن= 338) مديرًا ومديرة من مدارس التعليم العام في المراحل التعليمية الثلاث (الابتدائية ـ المتوسطة ـ الثانوية) بدولة الکويت. وأظهرت الدراسة العديد من النتائج أهمها أن الالتزام بأخلاقيات المهنة في مدارس التعليم العام جاء بدرجة مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.50) . أما محاور الدراسة الستة فقد کانت على النحو التالي : جاء محور (علاقة المعلم بالتقييم و الامتحانات) في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي مرتفع بلغ (2.69) و هو أکبر محاور الدراسة من حيث المتوسط، فيما جاء محور ( علاقة المعلم بالمجتمع الخارجي ) في المرتبة الثانية , وجاء محور (علاقة المعلم بالمجتمع المدرسي ) في المرتبة الثالثة ، و جاء محور ( علاقة المعلم بأولياء أمور المتعلمين ) في المرتبة الرابعة، و جاء محور (الأداء المهني للمعلم) في المرتبة الخامسة ، و جاء محور ( علاقة المعلم بالطلاب ) في المرتبة السادسة و الأخيرة؛ حيث کان أقل متوسط من نصيب هذا المحور و کان (2.39) . وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغير(الجنس) لصالح المديرات ، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة وفقاً لمتغير(المؤهل العلمي) ، کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة وفقا لمتغير الخبرة في مجال الإدارة في جميع محاور الدراسة ما عدا محور الأداء المهني ، حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء المهني تبعًا لمتغير الخبرة في مجال الإدارة لصالح ذوى الخبرة أکثر من (10) سنوات ، حيث يرتفع تقديرهم لأخلاقيات الأداء المهني مقارنة بذوي الخبرة الأقل . کما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة وفقاً لمتغير(المنطقة التعليمية التابعة لها المدرسة) وکانت لصالح منطقتي الأحمدي
مفرح مرزوق الطمار العميره, ندي. (2020). مدى التزام معلمي مدارس التعليم العام بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر مديري المدارس بدولة الکويت. مجلة کلية التربية. بنها, 31(123), 349-376. doi: 10.21608/jfeb.2020.174519
MLA
ندي مفرح مرزوق الطمار العميره. "مدى التزام معلمي مدارس التعليم العام بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر مديري المدارس بدولة الکويت". مجلة کلية التربية. بنها, 31, 123, 2020, 349-376. doi: 10.21608/jfeb.2020.174519
HARVARD
مفرح مرزوق الطمار العميره, ندي. (2020). 'مدى التزام معلمي مدارس التعليم العام بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر مديري المدارس بدولة الکويت', مجلة کلية التربية. بنها, 31(123), pp. 349-376. doi: 10.21608/jfeb.2020.174519
VANCOUVER
مفرح مرزوق الطمار العميره, ندي. مدى التزام معلمي مدارس التعليم العام بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر مديري المدارس بدولة الکويت. مجلة کلية التربية. بنها, 2020; 31(123): 349-376. doi: 10.21608/jfeb.2020.174519