أثر استخدام الأنشطة الترويحية القائمة على التعليم عن بعد فى مناهج التربية البدنية للمراحل التعليمية فى الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

فى ظل عصر الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات اصبحت الدراسة عن طريق التعليم عن بُعد، کثرت الأقاويل من قِبل بعض المتعلمين وأولياء أمورهم، حول کيفية تدريس مادة التربية البدنية بنظام التعليم عن بُعد ، ويرى البعض أنه لا داعي لها ومن الأفضل إلغاؤها، لأنهم يرون - من وجهة نظرهم الشخصية - أنها مادة دراسية غير مهمة وتقتصر فقط على اللعب والترفيه. ونسوا أن مادة التربية البدنية مادة أساسية تؤثر على معدل الطالب، ونحن کمختصين في هذا المجال، ليس من واجبنا الرد على هذه الآراء بقسوة، بل من الواجب علينا تثقيفهم بمادة التربية البدنية، وإبراز دورها في المؤسسة التعليمية، وکذلک إبراز مدى تأثيرها على حياة الفرد والمجتمع ( امين ، 2019 )
إن فلسفة التربية البدنية والرياضة عبارة عن مجموعة من علوم رياضية متکاملة، کـ(المناهج وطرق التدريس في التربية الرياضية والإدراة الرياضية والترويح والعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية في التربية الرياضية وعلوم الصحة الرياضية والتدريب الرياضي وعلوم الحرکة ونظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية والفردية والتمرينات، والعروض الرياضية والإصابات الرياضية، والإسعافات الأولية، والقياس والتقويم في المجال الرياضي وغيرها)               ( طعيمة ، 2018 )
فالتربية البدنية - الرياضة - أسلوب متکامل يراعي جميع جوانب تطور الفرد الجسمي والعقلي والاجتماعي والروحي، من خلال الأنشطة البدنية المختلفة، التي تراعي جميع مراحل نمو الفرد وتطوره، تحت إشراف مختصين في هذا المجال، وبذلک فإن التربية البدنية أعمق من کونها مجرد ألعاب رياضية کما يعتقد البعض. فالتدريس عن طريق التعليم عن بُعد 

الكلمات الرئيسية