Using the Genre-Based Approach for Developing EFL Writing Skills among Student Teachers at Faculty of Education Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

The aim of the present study was to investigate the effectiveness of using the genre-based approach for developing EFL writing skills among Faculty of Education students. The participants of the study included (50) students (the experimental and control group) enrolled at the English section at Faculty of Education, Benha University. The instruments of the study included EFL writing skills checklist required for third year students, an EFL writing skills test, and an analytic rubric for scoring it. The study followed the two groups (control and experimental) pre-posttest design. After implementing the genre-based approach, the instrument was re-administered to both groups. The results were statistically analyzed and revealed that the experimental groups’ EFL writing skills were developed as a result of using the genre-based approach. It is recommended that the genre-based approach can be used in different educational stages for developing EFL writing skills. 
 
 
استخدام المدخل القائم علي تحليل النص لتنمية مهاراتالکتابة باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية
المستخلص
استهدفت الدراسة الحالية الي توضيح اثر استخدام المدخل القائم علي تحليل النص لتنمية مهارات الکتابة باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدى طلاب المعلمين بکلية التربية. وتکونت عينة االدراسة من خمسون طالب من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الأنجليزية  بکلية التربية جامعة بنها ، بمحافظة القليوبية.  وأشتملت أدوات الدراسة على ﻗﺎﺋﻤﺔ بمهارات اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ اللازمة للطلاب الفرقة الثالثة ، واختباراً للکتابة باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية (بتطبيقه قبلياً وبعدياً). ولقد تم استخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة). وقد تم اختبار( خضع المشارکون  في الدراسة لاختبار تحديد مستوي في مهارات الکتابة باللغة الأنجليزية قبل اجراء المعالجة وبعد تطبيق المدخل القائم علي تحليل النص لتحديد فاعلية فى تنمية مهارات الکتابة باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية) عينة الدراسة قبل اجراء المعالجة لتحديد مستوى عينة الدراسة في مهارات الکتاابة باللغة الأنجليزية ، ثم اختبار عينة الدراسة بعد تطبيق المدخل القائم علي تحليل النص لتحديد فاعلية فى تنمية مهارات الکتابة باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية. وأشارات نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى فى مهارات االکتابة ککل لصالح المجموعة التجريبية. وترجع هذه النتائج الى فاعلية استخدام  المدخل القائم علي تحليل النص. وتوصى الدراسة الحالية للاستخدامه باستخدامه في المراحل التعليمية المختلفة لتنمية مهارات الکتابة اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية.
 

الكلمات الرئيسية