الدوجماتية وعلاقتها بالقلق الاجتماعي لدي عينة من المعاقين بصرياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الدوجماتية القلق الاجتماعى لدى عينة من المعاقين بصريأ وتکونت عينة الدراسة من (50) من الطلاب المعاقين بصريأ من مدرسة النور للمکفوفين ببنها بمحافظة القليوبية ومدرسة النور للمکفوفين بالزقازيق بمحافظة الشرقية، وتراوحت أعمارهم من (13-18) عامأ، واستخدمت الدراسة مقياس الدوجماتية (إعداد:الباحثة) ومقياس القلق الاجتماعى (إعداد: زينب سيد عبدالحميد، 2014)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الدوجماتية وزيادة القلق الاجتماعى لدى عينة من المعاقين بصريًا.
 
Abstract :
The current study aimed at exploring the relationship between dogmatism and social anxiety in a sample of visually impaired. The sample consisted of 50 students with visual impairments from Al Nour School for Blind, Benha, Qalyoubia governorate and Al Nour School for Blind, Zagazig, Sharqia governorate. Participants were between 13-18 years old. The current study utilized the Dogmatism Scale (prepared by the researcher) and Social Anxiety Scale – Revised (prepared by Zeinab Sayed Abd El Hameed, 2014). It was found a statistically significant positive relationship between dogmatism and increased social anxiety, and statistically significant positive relationship between social skills weakness and increased social anxiety for the visually impaired.
 
 
 

الكلمات الرئيسية