فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات تقرير المصير في تحسين الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم الإعاقة والتأهيل – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلي تحسين الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم من خلال إعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات تقرير المصير لديهم، وتکونت عينة البحث من (14) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الإعدادي من ذوي صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم بين (12 – 14) سنة من الطلاب الملتحقين بمدرستي عبداللطيف حسانين الإعدادية المشترکة، والطاهرة الإعدادية المشترکة بمدينة الزقازيق محافظة الشرقية، تم تقسيمهم لمجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (7) طلاب من الجنسين (5 ذکور – 2 إناث)، والأخرى ضابطة وعددها (7) طلاب من الجنسين (6 ذکور – 1 أنثى)، طُبق عليهم اختبار القدرات العقلية (إعداد فاروق موسى)، اختبار المسح النيورولوجي السريع (إعداد عبدالوهاب کامل)، مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي (إعداد محمد سعفان، ودعاء خطاب، 2016)، مقياس مهارات تقرير المصير (إعداد الباحثة)، مقياس الثقة بالنفس (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي المستخدم (إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلي فعالية البرنامج التدريبي المستخدم لتنمية مهارات تقرير المصير في تحسين الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، واستمرار فعاليته بعد انتهاء البرنامج وخلال فترة المتابعة. 
 
Effectiveness of a Training Program to enhance Self Determination Skills in improving Self – Confidence in Preparatory – School Students with Learning Disabilities
 

 

Abstract
The search aimed to improve self-confidence in preparatory – school students with learning disabilities through developing a training program to enhance self – determination skills, participants were 14, 1st prep.  grade, their ages ranged from 12-14. They were divided into two matched groups; experimental (n = 7), and control (n = 7), search tools: mental ability test, by Farouk Mousa (1989), quick neurological screening test, by Abdul Wahaab Kamel (1999), economic, social, and cultural scale, by Mohamed Saffan & Doaa Khattab (2016), self–determination skills scale, (by researcher), self–confidence scale, (by researcher), and training program (by researcher).  The results showed the effectiveness of a training program to enhance self – determination skills in improving self – confidence in preparatory – school students with learning disabilities.

الكلمات الرئيسية