تنمية بعض المفاهيم النحوية المرتبطة بالجملة الاسمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام إستراتيجية الصف المعکوس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تنمية بعض المفاهيم النحوية المرتبطة بالجملة الإسمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي وذلک باستخدام إستراتيجية الصف المعکوس، ولتحقيق ذلک أعدت الباحثة قائمة بالمفاهيم النحوية المرتبطة بالجملة الإسمية  لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، کما تم بناء اختبار لقياس المفاهيم النحوية، وطبقت الدراسة على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بلغ عددهم (62) تلميذًا، قسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعددها (31) تلميذًا درست باستخدام إستراتيجية الصف المعکوس، ومجموعة ضابطة وعددها (31) تلميذًا درست المفاهيم النحوية المرتبطة بالجملة الإسمية باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس، وتم تطبيق اختبار المفاهيم النحوية على عينة الدراسة قبليًا وبعديًا.                                                                                                             
        وتوصلت الدراسة إلى تنمية المفاهيم النحوية ککل (مفاهيم النواسخ ) لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام إستراتيجية الصف المعکوس، وتنمية المفاهيم النحوية کل مفهوم على حدة، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي اللغة العربية لتنمية مهاراتهم المهنية في استخدام إستراتيجية الصف المعکوس في تدريس المفاهيم النحوية المرتبطة بالجملة الإسمية وتنميتها.
 
Developing some grammatical concepts related  through noun sentence Among Six  grade primary pupils using flipped class room            
BY
Alaa Adel Ahmed Radwan 
 Dr. Ali Saad Gab Allah                             Dr. Sayed  Mohamed  Senjy
 
 

 

 
Abstract
The aim of the present study for using Developing some grammatical concepts related  through noun sentence Among grade primary pupils using flipped class room. To achieve the aim, the researcher prepared alist of grammatical concept that are required for six grade primary pupils. She also prepared grammatical concepts test. The participants of the study were group of six grade pupils (N= 62). They were divided  into contral and experiment of group(each group consist of 31 students).The contral group taught by the regular method while the experimental group taught by  Flipped class room Strategy. The test was applied to the participial after the treatment. The results of the study revealed  that grammatical concepts were developed through using flipped class room Students. The Study recommended that its necessary to  train Arabic language teachers to develop their professional skills in using flipped class room strategy.
 
 

الكلمات الرئيسية