واقع الرقابة الإدارية وأساليب التعامل مع الصراع التنظيمي وعلاقتهما بالقابلية للتغيير الإيجابي في مدارس التعليم العام بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

   هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الرقابة الإدارية وأساليب التعامل مع الصراع التنظيمي وعلاقتهما بالقابلية للتغيير الإيجابي في مدارس التعليم العام في دولة الکويت من وجهة نظر المعلمين، متبعة في ذلک المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات تضم ثلاثة محاور؛ المحور الأول يخص واقع الرقابة الإدارية، في حين أن المحور الثاني اشتمل على أساليب التعامل مع الصراع التنظيمي، أما المحور الثالث فاشتمل على القابلية للتغيير الإيجابي. طبقت على عينة عشوائية طبقية تکونت من (ن= 700) معلم ومعلمة. وانتهت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: (أ) أن تصورات عينة الدراسة في الرقابة الإدارية جاءت بدرجة کبيرة، وفي أساليب التعامل مع الصراع التنظيمي جاءت بدرجة متوسطة، أما في القابلية للتغيير الإيجابي فقد جاءت بدرجة کبيرة جدا. (ب) ثمة فروق ذات دلالة إحصائية للرقابة الإدارية تعزى لمتغير سنوات الخدمة، والمرحلة التعليمية، والمنطقة التعليمية. (ج) ثمة فروق ذات دلالة إحصائية لأساليب التعامل مع الصراع التنظيمي تعزى لمتغير الجنس، والعمر، والمنطقة التعليمية. (د) ثمة فروق ذات دلالة إحصائية للقابلية للتغيير الإيجابي تعزى لمتغير الجنس، والعمر، وسنوات الخدمة، والتخصص، والمنطقة التعليمية. وفي ضوء النتائج تبين عدد من التوصيات، کان من أبرزها: (أ) الحرص على توفير بيئة رقابية تشعر المعلمين بالراحة والأمان، من خلال محاضرات تثقيفية، (ب) العمل على تنمية قدرات مديري ومديرات المدارس على إدارة الصراعات، من خلال إقامة وُرَشِ عملٍ تدريبيّة، وتدريبهم على کيفيّة مواجهة هذه الأَزَمات، (ج) ضرورة تعزيز قابلية المعلمين للتغيير الإيجابي من أجل تطوير التعليم في الکويت.
 

الكلمات الرئيسية