البرامج التنفيذية للخطــــــة الاستراتيجية للتعليم قبــل الجــامعـــى (2014-2017) رؤية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

    من منطلق أن التخطيط العلمى السليم هو أحد اهم المتطلبات اللازمة لتميز التعليم , من ثم تتضح اهمية وضع خطة إستراتيجية بعيدة المدى للمنظومة التعليمية , وضرورة وضع برنامج تنفيذى يمثل خطة مرحلية للمنظومة التعليمية , من هذا المنطلق تاتى اهمية الدراسة وهى تحليل البرامج التنفيذية للخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى (2014-2017) , وفى سبيل تحقيق اهداف البحث إستخدمت الدراسة المنهج الوصفى , وعرضت تحليل الهدف العام من کل برنامج والأهداف الإستراتيجية والتنفيذية الخاصة بکل برنامج وأهم النتائج التى تم الإنتهاء من تنفيذها بالفعل فى کل برنامج , وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج وهى أن الأهداف التنفيذية على الرغم من أهميتها وضرورتها  فى الارتقاء بجودة المنظومة التعليمية إلا أنها تحتاج إلى وقت أکثر من ثلاثة سنوات للتنفيذ , ويحتاج الإرتقاء بوضع المنظومة التعليمية إلى المزيد من الجهود من قبل الحکومة ومؤسسات المجتمع المدنى للإرتقاء بالوضع الحالى للتعليم وتحقيق جودته .
 
 
 

 

 
Abstract
    The general education system in Egypt suffers from a set of problems identified by the Strategic Plan for Pre-University Education (2014-2030) in the following:
 
- Lack of availability and absorption in the basic education stage in addition to the problems of drop-out and repetition and low quality of education and the absence of the technological component at that stage.
- Problems of educational buildings and their impact on educational performance, which was manifested in (high density of classrooms multiple periods of study).
- Absence of optimal employment of educational technology in the educational process.
- Poor implementation of decentralization policies, which led to the absence of accounting in the educational system.
 
 

الكلمات الرئيسية