معوقات ضمان جودة المدارس الثانوية المعتمدة فى مصر وسبل التغلب عليها (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالى الکشف عن أهم المعوقات التى تواجه ضمان جودة المدارس الثانوية المعتمدة فى مصر ووضع بعض المقترحات للتغلب عليها، واستخدم البحث الحالى المنهج الوصفى، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: معوقات خاصة بالإدارة المدرسية مثل ضعف نظام التشجيع وحوافز العمل الفعال، العمل بمبدأ الأقدمية فى التعيين على حساب الکفاءة، معوقات خاصة بالمعلمين مثل وجود عجز فى أعداد المعلمين فى بعض التخصصات، قلة اهتمام المعلمين بإجراء البحوث الإجرائية، ومعوقات خاصة بالمبنى المدرسى مثل قلة الاعتمادات المخصصة لصيانة المبنى المدرسى، ضعف سرعة الانترنت فى المدارس وصعوبة الوصول للمنصة، ضعف استخدام التکنولوجيا فى التواصل مع أولياء الأمور، وبناءأ على هذه النتائج أوصى البحث بمجموعة من التوصيات من أهما: الترکيز على  نظام التشجيع وحوافز العمل الفعال، العمل بمبدأ الکفاءة وليس الأقدمية فى التعيين، العمل على سد عجز المعلمين وزيادة الاهتمام بإجراء البحوث الإجرائية، توفير الاعتمادات المخصصة لصيانة المبنى المدرسى، الاهتمام بزيادة قنوات الاتصال مع أولياء الأمور، ضرورة زيادة سرعة الانترنت فى المدارس للوصول إلى المنصة التعليمية.
Abstract:
The aim of the current research is to uncover the most important obstacles facing the quality assurance of accredited secondary schools in Egypt and to develop some proposals to overcome them. The current research used the descriptive and analytical approach, and the research reached several results, the most important of which are: obstacles related to school administration, such as the weakness of the encouragement system and incentives for effective work. The principle of seniority in appointment at the expense of competence, Obstacles specific to teachers such as a deficit in the number of teachers in some specializations, lack of interest of teachers in conducting procedural research, and obstacles specific to the school building, such as the lack of funds allocated for the maintenance of the school building, and based on these results, the research recommended a set of recommendations, including: Focusing on the encouragement system and work incentives Effective, working on the principle of efficiency and not seniority in recruitment, working to bridge the deficit of teachers and increasing interest in conducting procedural research, providing funds allocated for the maintenance of the school building.
 
 
 


 

الكلمات الرئيسية