ملامح المنهج التربوى النبوى فى احتواء السلوکيات الإنسانية الخاطئة وتصور مقترح لتطبيقه في الواقع التربوي المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالدقهلية– جامعة الأزهر

المستخلص

  رسم الرسول أسس ومقومات منهج احتواء السلوکيات الإنسانية الخاطئة،الذى يخفف ويجفف و يقى من الانحراف السلوکى ، فاحتواء السلوکيات الخاطئة منهج تربوى يهدف إلى حفظ المجتمع المسلم ،ومطلب شرعى فى مواجهة الممارسات السلوکية الخاطئة، ومقاومة عوامل الجنوح السلوکى لدى الإنسان،ويهدف البحث إلى الکشف عن خصائص المنهج التربوى النبوى فى احتواء السلوکيات الخاطئة ،وتوضيح أهدافه،وأساليبه التربوية،ومقومات نجاح المنهج فى احتواء السلوکيات الخاطئة،والتصور المقترح للاستفادة من هذا المنهج فى الواقع التربوى المعاصر،وتم استخدام المنهج التاريخى والمنهج الوصفى لتحقيق أهداف البحث،وأشارت النتائج إلى تميز المنهج النبوى فى احتواء السلوکيات الخاطئة بجملة من الخصائص التى جاءت انعکاسا لطبيعة المنهج الإسلامى ، وکشفت الدراسة عن الأهداف والأسس التربوية الضابطة لاحتواء السلوکيات الخاطئة ، کما کشف البحث عن مدى ارتباط نجاح احتواء السلوکيات الخاطئة فى تحقيق أهدافه التربوية بتوافر عدد من المهارات فيمن يقوم بالاحتواء، کما قدمت الدراسة تصوراًمقترحاً فى ضوء المنهج النبوى فى احتواء السلوکيات الخاطئة للاستفادة منه فى الواقع التربوى المعاصر.

الكلمات الرئيسية