دور الأسرة في العناية باللغة العربية لأفرادها تعزيزاً لهويتهم الوطنية في ضوء آراء خبراء التربية الإسلامية في الجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

   هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الدور المرغوب من الأسرة في العناية باللغة العربية لأفرادها تعزيزا لهويتهم الوطنية في ضوء آراء خبراء التربية الإسلامية في الجامعات السعودية.
    وتم استخدام المنهج الوصفي بنوعيه الوثائقي والمسحي في هذه الدراسة، حيث تم استخدام المنهج الوثائقي للإجابة عن الأسئلة النظرية، بينما تم استخدام المنهج المسحي للإجابة عن الأسئلة في الدراسة الميدانية. وکانت أداة الدراسة استبانة تم تصميمها لتحديد أهم أدوار الأسرة في العناية باللغة العربية لأفرادها تعزيزا لهويتهم الوطنية من خلال ممارسات تربوية محددة لکل محور من محاورها الثلاثة: داخل المنزل- خارج المنزل- من خلال المواقع الالکترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.
    وتکون مجتمع الدراسة من خبراء التربية في تخصص التربية الإسلامية بالأقسام التربوية في الجامعات السعودية، حيث تم اختيار عينة عمدية منهم تکونت من 28 خبيرًا ينتمون إلى 9 جامعات سعودية. وقد قام الخبراء بتحديد أهم الممارسات التربوية التي يمکن أن تقوم بها الأسرة للعناية باللغة العربية لأفرادها في کل محور من المحاور التي تضمنتها أداة الدراسة.
     وکانت أبرز النتائج لأهم التطبيقات التربوية التي يمکن أن تقوم بها الأسرة للعناية باللغة العربية لأفرادها هي:
- حث أفراد الأسرة على حفظ القرآن الکريم وقراءته بجودة وإتقان.
- أن يکون الوالدان قدوة لأولادهم في الاهتمام باللغة العربية والاعتزاز بها.
- تجهيز مکتبة بالمنزل تحوي الکتب ذات الأسلوب الأدبي البديع وحث أفراد الأسرة على القراءة فيها.
- إشراک الأولاد في مسابقات الإلقاء والإذاعة المدرسية بالموضوعات اللغوية المناسبة.
- ممارسة أفراد الأسرة للنقد الهادف للعبارات المکتوبة على لوحات المحلات التجارية واقتراح کلمات بديلة لغير الفصيحة.
- انتقاء فقرات تعليمية مسموعة ومرئية ومکتوبة تبرز منزلة اللغة العربية لغة القرآن الکريم، ومقاطع تقدم مادة علمية مثل: الأخطاء الإملائية والنحوية ونحوها، وإرسالها إلى مجموعات التواصل في الأسرة.
- توجيه أفراد الأسرة لاستثمار الدورات والدروس العلمية في اللغة العربية المحملة على شبکة الانترنت في بنائهم المعرفي في اللغة العربية.

الكلمات الرئيسية