ملخص الدراسة: هدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة الإبداعية ورفع مستوى کفاءة الذات القرائية لدى طالبات الصف الأول الثانوي؛ من خلال إعداد برنامج قائم على مدخل القراءة الاستراتيجية التعاونية، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة قائمة بمهارات القراءة الإبداعية المناسبة لطالبات المرحلة الثانوية، واختبار لمهارات القراءة الإبداعية، ومقياس لکفاءة الذات القرائية، کما قامت الباحثة بإعداد المواد التعليمية المتمثلة في البرنامج القائم على مدخل القراءة الاستراتيجية التعاونية، ودليل المعلم لتنفيذ البرنامج. وتم تطبيق البحث على ست وستين طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي، وتم تقسيمهمن إلى مجموعتين: ضابطة تکونت من ثلاث وثلاثين طالبة تدرس بالطريقة المعتادة، والثانية تجريبية تکونت من ثلاث وثلاثين طالبة تدرس برنامج البحث الحالي، وتوصلت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على مدخل القراءة الاستراتيجية التعاونية في تنمية مهارات القراءة الإبداعية ورفع کفاءة الذات القرائية لدى عينة البحث، وقدمت الباحثة في نهاية البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بنتائج البحث.
سامي محمد خليف, ساميه. (2020). برنامج قائم على مدخل القراءة الاستراتيجية التعاونية لتنمية مهارات القراءة الإبداعية وکفاءة الذات القرائية لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بنها, 31(124), 319-396. doi: 10.21608/jfeb.2020.193462
MLA
ساميه سامي محمد خليف. "برنامج قائم على مدخل القراءة الاستراتيجية التعاونية لتنمية مهارات القراءة الإبداعية وکفاءة الذات القرائية لدى طالبات المرحلة الثانوية". مجلة کلية التربية. بنها, 31, 124, 2020, 319-396. doi: 10.21608/jfeb.2020.193462
HARVARD
سامي محمد خليف, ساميه. (2020). 'برنامج قائم على مدخل القراءة الاستراتيجية التعاونية لتنمية مهارات القراءة الإبداعية وکفاءة الذات القرائية لدى طالبات المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية. بنها, 31(124), pp. 319-396. doi: 10.21608/jfeb.2020.193462
VANCOUVER
سامي محمد خليف, ساميه. برنامج قائم على مدخل القراءة الاستراتيجية التعاونية لتنمية مهارات القراءة الإبداعية وکفاءة الذات القرائية لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بنها, 2020; 31(124): 319-396. doi: 10.21608/jfeb.2020.193462