أثر استخدام برامج التسريع والإثراء على تنمية الوظائف التنفيذية وتخفيف حدة أعراض نقص الانتباه وفرط النشاط للموهوبين ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الزقازيق

2 جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برامج التسريع والإثراء في تنمية أداء الوظائف التنفيذية وتخفيف حدة أعرض نقص الانتباه وفرط النشاط لدي الموهوبين ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام منهج البحث شبه التجريبي، والحصول على عينة بلغت 24 تلميذا وتلميذة من الموهوبين الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط، وتقسيم العينة إلى مجموعتين متکافئتين؛ إحداها مجموعة تجريبية 12 تلميذا وتلميذة، ومجموعة ضابطة 12 تلميذا وتلميذة، والتحقق من تکافؤ المجموعتين في کل من العمر ومستوى الذکاء والوظائف التنفيذية ونقص الانتباه مع فرط النشاط والحرکة، وکانت أدوات البحث: مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة، ومقياس التفکير ألابتکاري، ودرجات التحصيل المدرسية، ومقياس الوظائف التنفيذية ومقياس إضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (اعداد الباحثان)، وبناء برنامج الاثراء والتسريع للموهوبين، انتهت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لأبعاد مقياس الوظائف التنفيذية والدرجة الکلية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة احصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد مقياس نقص الانتباه مع فرط النشاط والحرکة والدرجة الکلية من حيث انخفاض أعراض نقص الانتباه مع فرط النشاط والحرکة لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بضُرورة مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ، ومعاملة کل تلميذ وفقاً لمستواه التحصيلي، ومحاولة الوصول به إلى المستوى المتوقع منه في ضوء إمکانياته الخاصة.
 

الكلمات الرئيسية