فعالية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجية جماعات المساعدة الذاتية في خفض العنف المدرسي لدي التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة "القابلين للتعلم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التحقق من فعالية استراتيجية جماعات المساعدة الذاتية في خفض العنف المدرسي لدي التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة "القابلين للتعلم" ومدي استمريته ، وتکونت العينة من (12) تلميذًا وتلميذة،(6) ذکور،و(6)إناث من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة "القابلين للتعلم"بمدرسة التربية الفکرية بمحافظة بني سويف ، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (6-12) سنة بمتوسط عمر (4,90) شهرًا، وانحراف معياري (22,11) ، واعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي ، وتم تطبيق الأدوات التالية : مقياس العنف المدرسي لذوي الإعاقة الذهنية (إعداد الباحث) ، ومقياس ستانفورد الصورة الخامسة (إعداد أبو النيل ،2013) ، وبرنامج قائم علي استراتيجية جماعات المساعدة الذاتية (إعداد الباحث) ، وتم تحليل البيانات باستخدام اختبار ويلکوکسون Wilcoxon Signed Ranks Test ، اختبار مان – ويتني Mann – Whitney test ، ومعامل ألفا کرونباخ ، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده في العنف المدرسي لدي التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية لصالح التطبيق البعدي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج في العنف المدرسي لدي التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي في العنف المدرسي لدي التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية.
 
 

الكلمات الرئيسية