فعالية استخدام مدخل ستيم (STEAM) القائم على التکامل بين (العلوم والتکنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات) في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الحس التاريخي ومهارات التفکير البصري لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة تبوک

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية استخدام مدخل ستيم (STEAM) القائم على التکامل بين (العلوم والتکنولوجيا و الهندسة والفنون والرياضيات) في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الحس التاريخي ومهارات التفکير البصري لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. وتم استخدم کلاً من المنهج الوصفي وذلک للاستفادة من أدبيات البحث التربوي في مجال مدخل (STEAM) والحس التاريخي والتفکير البصري  في صياغة الإطار النظري وإعداد أدوات البحث، وکذلک المنهج شبه التجريبي القائم على تقسيم عينة البحث المکونة من 102 طالبًا إلى مجموعتين (تجريبية 51 طالبًا وضابطة 51 طالبًا). وقد أعد الباحث مقياسًا للحس التاريخي وآخر لمهارات التفکير البصري في الدراسات الاجتماعية. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في الحس التاريخي ومهارات التفکير البصري لصالح المجموعة التجريبية.
 

الكلمات الرئيسية