العوامل الخمسة الکبري للشخصية وعلاقتها بالاداء المهني لدي أعضاء هيئة التدريس جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية/جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف على درجة کل من: العوامل الخمسة الکبرى للشخصية، والاداء المهني لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق، ومعرفة الفروق تبعاً لمتغيرات، النوع (ذکور – إناث)، نوع الکلية(علمية-أدبية)، الدرجة العلمية(مدرس- أستاذ مساعد-أستاذ)، الخبرة (أقل من 10سنوات-من10سنوات إلي أقل من 15سنة-15 سنة فأکثر) في قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية والأداء المهني لاعضاء هيئة التدريس، وکذا تحديد طبيعة العلاقة بين العوامل الخمسة للشخصية والاداء المهني، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت  الباحثة مقياس الاداء المهني لاعضاءهيئة التدريس (إعداد: الباحثة)، وقائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية (إعداد: کوستا وماکري،1992 ترجمة وتعريب:محمود أحمد عمرومحمد أحمد علي هيبة، 2011)، وتم تطبيق  المقياسين على عينة قوامها (848) من أعضاء هيئة التدريس جامعة الزقازيق، وذلک بعد التحقق من صدقهما وثباتهما، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: أعطي أعضاء هيئة التدريس (عينة البحث) درجة موافقة متوسطة لواقع العوامل الخمسة الکبري للشخصية في ثلاث عوامل: العصابية – الانبساطية - التفتح علي الخبرة، بينما کانت درجة الموافقة کبيرة لعاملي المقبولية- ويقظة الضمير، کما أعطي اعضاء هيئة التدريس (عينة البخث) موافقة کبيرة لواقع الاداء المهني لأعضاء هيئة التدريس في مجالات: التدريس- التنمية الذاتية- خدمة الکلية والجامعة، وموافقة متوسطة لمجالي البحث العلمي- وخدمة المجتمع، وأسفرت النتائج إلى وجود علاقة أرتباطية موجبة بين العوامل الخمسة الکبري للشخصية مع الاداء المهني لاعضاء هيئة التدريس ماعدا عامل العصابية کانت العلاقة ارتباطية سالبة مع الاداء المهني، وعدم وجود فروق في العوامل الخمسة الکبري ترجع إلي طبيعة الکلية، والنوع ماعدا عامل الانفتاح علي الخبرة لصالح الذکور، ووجود فروق في العوامل الخمسة الکبري ترجع للدرجة العلمية لصالح الدرجة العلمية الاعلي، ووجود فروق في العوامل الخمسة الکبري ترجع للخبرة لصالح ذوي الخبرة الاعلي، عدم وجود فروق في الاداء المهني ترجع إلي طبيعة الکلية، النوع ماعدا بعد التدريس لصالح الاناث، بينما توجد فروق في الاداء المهني ترجع للدرجة العلمية لصالح الدرجة العلمية الاعلي، کما توجد فروق في الاداء المهني ترجع للخبرة لصالح ذوي الخبرة الاعلي.
 

الكلمات الرئيسية