فاعلية مقرري طرق التدريس والتدريس المصغر في إکساب مهارات التدريس لمعلمي التخصصات الشرعية ببرنامج التأهيل التربوي بکلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي : تعرف فاعلية مقرري طرق التدريس والتدريس المصغر في إکساب مهارات التدريس لمعلمي التخصصات الشرعية بمرکز التأهيل التربوي بکلية الدراسات الإسلامية والعربية بالإسکندرية ، والتابع لبرنامج التأهيل التربوي بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة ، ولتحقيق هذا الهدف تم توظيف المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ، وإعداد استمارة لتحليل تحضير الدروس اليومية ، واستبانة لقياس مهارات تنفيذ الدروس اليومية وتقويمها ، وتم تطبيقهما علي عينة مکونة من : (51) معلما ، و(199) معلمة من المتخصصين من خريجي الکليات الشرعية الملتحقين بالمرکز ، وکان من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
فاعلية مقرري طرق التدريس والتدريس المصغر في إکساب مهارات إعداد الدروس اليومية لمعلمي التخصصات الشرعية في ضوء المعايير المحددة لها بمستوي أداء جيد جدا علي إجمالي تلک المهارة؛ کما اتضح من نتائج استمارة تحليل الدروس اليومية لأفراد العينة .
 فاعلية مقرري طرق التدريس والتدريس المصغر في إکساب مهارات تنفيذ الدروس اليومية وتقويمها بمستوي أداء جيد جدا علي إجمالي تلک المهارة والمهارات المکونة لها، کما تبين من استجابات أفراد عينة الدراسة علي الاستبانة .
يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي دلالة إحصائية : ( 05،)  بين متوسطي درجات أفراد العينة  في مهارات تخطيط الدروس اليومية  في ضوء المعايير المحددة لها تبعًا لمتغير الجنس : (معلم- معلمة) ؛ حيث بلغت قيمة ت  المحسوبة :(3.520) , وهي قيمة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة: (0.05) ؛ لصالح (المعلمات) .
 لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي دلالة : ( 05،) ،)  بين متوسطي درجات أفراد العينة في ضوء استجاباتهم علي استبانة مهارات تنفيذ الدروس اليومية وتقويمها تبعًا لمتغير الجنس : (معلم- معلمة)  ،في مهاراتها الثامنة المکونة لها وفيها ککل  حيث بلغت: قيمة (ت)، (-1.192), وهي قيمة غير دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) .
 
 

الكلمات الرئيسية