التسويف الأکاديمى لدى طلبة الجامعة وعلاقتة بکل من التدفق النفسى والرضا عن الدراسة الجامعية لهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على علاقة التسويف الأکاديمى لطلبة الجامعة بکل من التدفق النفسى والرضا عن الدراسة الجامعية لهم، کما هدف إلى التعرف على الفروق فى التسويف الأکاديمى بابعادة الفرعية والتي ترجع إلى النوع (ذکور/ إناث) والمستوى الدراسى (الفرقة الأولى/ الفرقة الرابعة)، وفى ضوء ذلک تکونت عينة البحث من (430) طالبًا وطالبة بالفرقتين الأولى والرابعة بجامعة الزقازيق، منهم 280 طالبًا وطالبة بالفرقة الأولى ، 150 طالب وطالبة بالفرقة الرابعة ، وقد بلغ متوسط أعمارهم 21 سنة وثمانية أشهر بانحراف معياري 5 سنوات وثلاثة أشهر ، وباستخدام اختبار "ت" t-test للعينتين المستقلتين، ومصفوفات الارتباط وأسلوب تحليل المسار Path Analysis ، توصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الذکور والإناث في بُعد (التسويف المعرفى) فقط لصالح متوسط درجات الذکور، في حين لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذکور والإناث في بقية الأبعاد وفي الدرجة الکلية للتسويف الأکاديمى. کما أشارت نتائج البحث إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الفرقة الأولى والفرقة الرابعة في جميع الأبعاد وفي الدرجة الکلية للتسويف الأکاديمى. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين جميع الأبعاد والدرجة الکلية للتسويف الأکاديمى من جهة وجميع الأبعاد والدرجة الکلية للتدفق النفسى لدى طلبة الجامعة من جهة اخرى. بالإضافة إلى وجود ارتباط دال إحصائيًا بين جميع الأبعاد والدرجة الکلية للتسويف الأکاديمى من جهة وجميع الأبعاد والدرجة الکلية للرضا عن الدراسة الجامعية من جهة أخرى لدى طلبة الجامعة. کما توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير سالب دال إحصائيًا للتسويف الأکاديمى على کل من: التدفق النفسى والرضا عن الدراسة الجامعية، ووجود تأثير موجب دال إحصائيًا للرضا عن الدراسة الجامعية على التدفق النفسى لدى طلبة الجامعة.

الكلمات الرئيسية