تصميم بيئة تعليمية متعددة الوسائط موزعة لتنمية الکفايات الرقمية کأحد متطلبات القرن الحادي والعشرين والتفکير المنظومي لدى أخصائيي تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة طنطا

المستخلص

تطلب البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: ما فاعلية تصميم بيئة تعليمية متعددة الوسائط موزعة لتنمية الکفايات الرقمية کأحد متطلبات القرن الحادي والعشرين والتفکير المنظومي لدى أخصائيي تکنولوجيا التعليم؟". وهدف البحث الحالي إلى بيان أثر فاعلية تصميم بيئة تعليمية متعددة الوسائط موزعة في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية للکفايات الرقمية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرون والتفکير المنظومي لأخصائيي تکنولوجيا التعليم، ولتحقيق أهداف البحث الحالي اعتمد البحث على کلا من (المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي، والتصميم شبة التجريبي). وتضمنت أدوات البحث کلا من (اختبار معرفي — بطاقة تقييم أداء-اختبار للتفکير المنظومي)، ولقياس تأثير البيئة المصممة استخدم الباحث معادلة إيتا 2η ، وقد اجاب البحث على الأسئلة من خلال فروض البحث والتي توصلت الى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات الأخصائيين افراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي للکفايات الرقمية وبطاقة تقييم الأداء ، واختبار التفکير المنظومي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأخصائيين افراد المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي للکفايات الرقمية وبطاقة تقييم الأداء ، واختبار التفکير المنظومي ، 

الكلمات الرئيسية