Using a Communicative Situations E-learning Program to Foster ESP Pre-Service Teachers’ Grammatical Competence and Vocabulary Retention

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج للتعلم الالکترونى قائم على المواقف الاتصاليه لتحسين الکفاءه النحويه والاحتفاظ بالمفردات اللغويه لمعلمى اللغه الإنجليزيه ذات الاغراض الخاصة لطلاب البرنامج الخاص لاعداد معلمى العلوم والرياضيات قبل الخدمه للتدريس باللغه الانجليزيه بکلية التربية جامعة المنيا. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي (قبلى– بعدى) لتحقيق أهداف البحث. اشترک فى التدريب أربعون طالبا وطالبة کمجموعة ضابطة واحدة. تم تدريب مجموعة الدراسة باستخدام التعلم القائم على المواقف الاتصاليه عبر النت. تم إستخدام استبيان للتعرف على إذا کان هناک صعوبات تقابل الطلاب عند إستخدام اللغه الانجليزيه کوسيلة للتعلم. کما تم إستخدام ثلاث اختبارات من إعداد الباحثة وهى: إختبار تحديد مستوى اللغه، إختبار لقياس الکفاءه النحويه، إختبارالمفردات والذى تم إستخدامه ايضا لقياس مدى الاحتفاظ بالمفردات اللغويه والبرنامج الالکترونى التدريبي على منصة إدمودو. وقد تبين من تحليل النتائج (باستخدام قيمة ت) تفوق مجموعة الدراسة في کلا من الاختبارين. حيث وجدت فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات عينة الدراسة في التطبيقيين القبلى والبعدي لصالح التطبيق البعدى وذلک فى کل الادوات المستخدمة. وأثبتت النتائج وجود ارتباط موجب وقوى بين الکفاءه النحويه والاحتفاظ بالمفردات اللغويه. تم عرض النتائج ومناقشتها. کما اشتملت الدراسة على أهم التوصيات والمقترحات لبحوث مستقبلية.                                                                                           

الكلمات الرئيسية