السلوکيات الهازمة للذات وعلاقتها باضطراب الشخصية النرجسية لدى طلاب الجامعة (دراسة سيکومترية - إکلينيکية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة الزقازيق

المستخلص

تسعى الباحثة في البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين السلوکيات الهازمة للذات واضطراب الشخصية النرجسية لدى طلاب الجامعة، وفهم وتفسير طبيعة الفروق في اضطراب الشخصية النرجسية والسلوکيات الهازمة باختلاف النوع (ذکور – إناث)، وباختلاف التخصص (علمي– أدبي) ومعرفة إمکانية التنبؤ من بعض أبعاد السلوکيات الهازمة للذات باضطراب الشخصية النرجسية لدى طلاب الجامعة، وفهم ديناميات شخصية مرتفعي السلوکيات الهازمة للذات واضطراب الشخصية النرجسية التي تميزهم عن ديناميات شخصية منخفضي السلوکيات الهازمة للذات واضطراب الشخصية النرجسية، وتحقيقًا لهذا الهدف أُجرِيَ البحث على عينة قوامها (400) طالب من طلاب کلية التربية جامعة الزقازيق من الأقسام العلمية والأدبية، تراوحت أعمارهم من (19: 22) سنة، بمتوسط عمر زمني (20.5) وانحراف معياري (1.11)، وبعد تطبيق مقياس السلوکيات الهازمة للذات (إعداد الباحثة )، ومقياس اضطراب الشخصية النرجسية أسفرت أهم النتائج عن وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين السلوکيات الهازمة للذات والنرجسية المتمرکزة حول الذات، ووجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين السلوکيات الهازمة للذات والنرجسية البينشخصية، وعدم وجود تأثير دال إحصائيًّا لعاملي التخصص (أدبي/علمي)، والنوع (ذکور/ إناث)، والتفاعل بينهما على اضطراب النرجسية لطلاب الجامعة، بينما يوجد تأثير دال إحصائيًّا لعاملي التخصص (أدبي/علمي)، والنوع (ذکور/ إناث)، والتفاعل بينهما على السلوکيات الهازمة للذات لطلاب الجامعة لصالح إناث علمي، وتنبئ بعض أبعاد السلوکيات الهازمة للذات (بُعد إيذاء الذات) دون غيره باضطراب الشخصية النرجسية لدى طلاب الجامعة، وتختلف ديناميات شخصية مرتفعي السلوکيات الهازمة للذات ومرتفعي الشخصية النرجسية مقارنة بمنخفضي کل من السلوکيات الهازمة للذات واضطراب الشخصية النرجسية.

الكلمات الرئيسية