يهدف البحث الحالي إلى التعرف على المضامين التربوية للعملية التفاوضية وکيفية الإفادة منها للمؤسسة التعليمية بدولة الکويت، والتعرف على أهم الأسس النظرية للتفاوض في الفکر الإداري المعاصر من حيث ماهية التفاوض وأهميته بالإضافة إلى محددات التفاوض وقواعده، ومبادئ التفاوض وأسسه وکذلک بيئة التفاوض وعناصره، والکشف عن ماهية العملية التفاوضية کمنظومة متکاملة، والتعرف على أرکان العملية التفاوضية وخطواتها، تحديد أهم المضامين التربوية للعملية التفاوضية بالإضافة إلى التعرف على أهم أوجه الاستفادة من المضامين التربوية للعملية التفاوضية. ولکي يحقق البحث أهدافه البحثية ويجيب عن تساؤلاته العلمية وظف المنهج الوصفي وکان من أبرز نتائجه أن المضامين التربوية تتمثل في التعارف مع أعضاء الطرف الآخر المفاوض، وافتتاح جلسة التفاوض، والتکيف والتفاعل مع الأحداث غير المتوقعة، وتطبيقات استراتيجيات وتکتيکات التفاوض المناسبة، والتشاور والتداول مع الأطراف المعنية التي تخدم قضايا التفاوض أثناء الاستراحة بالإضافة إلى إنهاء عملية التفاوض بتحديد الهدف الرئيس الذي تم الاتفاق عليه، وتمثلت أوجه الاستفادة في : صياغة الاتفاق بأسلوب علمي ولغة سليمة بحيث يسهل تنفيذها وتفسيرها ويحول دون نشوء مشکلات في المستقبل، واستخدام الوقت بکفاءة بحيث تتم مواجهة عوامل تضيعه مع عدم التمسک بالمواقف الخاصة بکل طرف.
محسن العنزي, عهود. (2021). المضامين التربوية للعملية التفاوضية وإمکانية الإفادة منها في المؤسسة التعليمية بدولة الکويت "دراسة تحليلية ورؤية عصرية". مجلة کلية التربية. بنها, 32(125), 291-322. doi: 10.21608/jfeb.2021.212704
MLA
عهود محسن العنزي. "المضامين التربوية للعملية التفاوضية وإمکانية الإفادة منها في المؤسسة التعليمية بدولة الکويت "دراسة تحليلية ورؤية عصرية"". مجلة کلية التربية. بنها, 32, 125, 2021, 291-322. doi: 10.21608/jfeb.2021.212704
HARVARD
محسن العنزي, عهود. (2021). 'المضامين التربوية للعملية التفاوضية وإمکانية الإفادة منها في المؤسسة التعليمية بدولة الکويت "دراسة تحليلية ورؤية عصرية"', مجلة کلية التربية. بنها, 32(125), pp. 291-322. doi: 10.21608/jfeb.2021.212704
VANCOUVER
محسن العنزي, عهود. المضامين التربوية للعملية التفاوضية وإمکانية الإفادة منها في المؤسسة التعليمية بدولة الکويت "دراسة تحليلية ورؤية عصرية". مجلة کلية التربية. بنها, 2021; 32(125): 291-322. doi: 10.21608/jfeb.2021.212704