هدف البحث الحالي إلى معرفة الاحتياجات المهنية لمدرسي الکيمياء في المرحلة الإعدادية بالعراق، و تکونت عينة الدراسة من (40) مدرساً من مدرسي الکيمياء، يدرّسون مادة الکيمياء في مرکز محافظة واسط للفصل الثاني من العام الدراسي 2019م-2020م، منهم(20) مدرساً يدرِّسون الصف الخامس الإعدادي، (20) مدرساً يدرسون الصف الرابع الإعدادي، عدد الذکور( 23) مدرساً، وعدد الإناث (17 ) مدرسة، وقد خلصت الدراسة للقائمة النهائية للاحتياجات المهنية اللازمة لمدرسي المرحلة الإعدادية في الکيمياء کالآتي: أولا: الاحتياجات المهنية في مجال مهارات التدريس، 18 احتياجا. . ثانيا: الاحتياجات المهنية في مجال المهارات الشخصية، 6 احتياجات. ثالثا: الاحتياجات المهنية في مجال المهارات البحثية وتطوير الذات، 8 احتياجات. رابعا: الاحتياجات المهنية في مجال المهارات التقنية، 7 احتياجات. خامسًا: الاحتياجات المهنية في مجال المهارات القيادية، 6 احتياجات، ولقد أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات الهادفة إلى تنمية التحصيل المعرفي والجانب المهاري لمدرسي الکيمياء بالعراق ، وضرورة عمل دورات تدريبية للمدرسين أثناء الخدمة لتلبية احتياجاتهم التدريبية، والعمل على توعية مدراء المدارس بأهمية وضع البرامج التدريبية في تنمية مهارات المدرسين .
جاسم سحيب شکور, حازم. (2021). دراسة تحليلية للاحتياجات المهنية اللازمة لمدرسي الکيمياء في المرحلة الاعدادية بالعراق. مجلة کلية التربية. بنها, 32(125), 437-468. doi: 10.21608/jfeb.2021.213866
MLA
حازم جاسم سحيب شکور. "دراسة تحليلية للاحتياجات المهنية اللازمة لمدرسي الکيمياء في المرحلة الاعدادية بالعراق". مجلة کلية التربية. بنها, 32, 125, 2021, 437-468. doi: 10.21608/jfeb.2021.213866
HARVARD
جاسم سحيب شکور, حازم. (2021). 'دراسة تحليلية للاحتياجات المهنية اللازمة لمدرسي الکيمياء في المرحلة الاعدادية بالعراق', مجلة کلية التربية. بنها, 32(125), pp. 437-468. doi: 10.21608/jfeb.2021.213866
VANCOUVER
جاسم سحيب شکور, حازم. دراسة تحليلية للاحتياجات المهنية اللازمة لمدرسي الکيمياء في المرحلة الاعدادية بالعراق. مجلة کلية التربية. بنها, 2021; 32(125): 437-468. doi: 10.21608/jfeb.2021.213866