دراسة تحليلية للاحتياجات المهنية اللازمة لمدرسي الکيمياء في المرحلة الاعدادية بالعراق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية_ جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة الاحتياجات المهنية لمدرسي الکيمياء في المرحلة الإعدادية بالعراق، و تکونت عينة الدراسة من (40) مدرساً من مدرسي الکيمياء، يدرّسون مادة الکيمياء في مرکز محافظة واسط للفصل الثاني من العام الدراسي 2019م-2020م، منهم(20) مدرساً يدرِّسون الصف الخامس الإعدادي، (20) مدرساً يدرسون الصف الرابع الإعدادي، عدد الذکور( 23) مدرساً، وعدد الإناث (17 ) مدرسة، وقد  خلصت الدراسة للقائمة النهائية للاحتياجات المهنية اللازمة لمدرسي المرحلة الإعدادية في الکيمياء کالآتي: أولا:  الاحتياجات المهنية في مجال مهارات التدريس، 18 احتياجا. . ثانيا: الاحتياجات المهنية في مجال المهارات الشخصية، 6 احتياجات. ثالثا: الاحتياجات المهنية في مجال المهارات البحثية وتطوير الذات، 8 احتياجات. رابعا: الاحتياجات المهنية في مجال المهارات التقنية، 7 احتياجات. خامسًا: الاحتياجات المهنية في مجال المهارات القيادية، 6 احتياجات، ولقد أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات الهادفة إلى تنمية التحصيل المعرفي والجانب المهاري لمدرسي الکيمياء بالعراق ، وضرورة عمل دورات تدريبية للمدرسين أثناء الخدمة لتلبية احتياجاتهم التدريبية، والعمل على توعية مدراء المدارس بأهمية وضع البرامج التدريبية في تنمية مهارات المدرسين .

الكلمات الرئيسية