النماذج العالمية لإدارة الجودة الشاملة وإمکانية الاستفادة منها للمؤسسة التعليمية في دولة الکويت "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية_جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد أوجه الاستفادة من بعض النماذج العالمية لإدارة الجودة الشاملة وإمکانية الاستفادة منها للمؤسسة التعليمية في دولة الکويت وذلک من خلال الکشف عن أهم الأسس النظرية لإدارة الجودة الشاملة، والوقوف على أهم المحددات العلمية للنموذج الأمريکي في إدارة الجودة الشاملة، والوقوف على أهم المحددات العلمية للنموذج الياباني في مجال إدارة الجودة الشاملة، والوقوف على أهم المحددات العلمية للنموذج الإنجليزي في مجال إدارة الجودة الشاملة بالإضافة إلى التعرف على أهم نتائج البحث وآليات الاستفادة من النماذج العالمية، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي حتى يحقق أهدافه ويجيب عن تساؤلاته، وکان من أبرز نتائجه وجود تجاهل لدى قيادات المؤسسة التعليمية بمختلف المراحل التعليمية بدولة الکويت لثقافة الجودة وأهميتها، وجود نظرة متدنية إلى الدورات التدريبية الخاصة بمعايير الجودة والاعتماد، وسيطرة البيروقراطية على بعض الأعمال في المؤسسة التعليمية بمختلف مراحلها.
Abstract
        The current research aims to identify the aspects of benefiting from some global models for total quality management and the possibility of benefiting from them for the educational institution in the State of Kuwait by uncovering the most important theoretical foundations for total quality management, and standing on the most important scientific determinants of the American model in total quality management, and standing on the most important determinants The scientific model of the Japanese model in the field of total quality management, and the most important scientific determinants of the English model in the field of total quality management, in addition to identifying the most important results of the research and the mechanisms of benefiting from global models. There is a disregard for the leaders of the educational institution in the various educational stages in the State of Kuwait for the culture of quality and its importance, a low view of training courses for quality standards and accreditation, and the bureaucratic control of some work in the educational institution in its various stages
 

الكلمات الرئيسية