فاعلية التعلم النشط فى تنمية مفهوم الذات الأکاديمي وبعض المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الأساسية بالکويت

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على :استراتيجيات التعلم النشط  في تنمية الذات الأکاديمي والمهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وتضمن البحث الحالي النتائج الآتية: وجود فروق دالة إحصائيا( عند مستوي 0,05) بين الذکور والإناث من طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بالکويت في فعالية الذات الأکاديمية لصالح الإناث. کما أشارت النتائج إلى وجود ارتباط موجب ودال إحصائياً بين درجات التعلم النشط وکل من : الدفاع عن الحقوق, والمهارات الأکاديمية , والدرجة الکلية للتفاعل الاجتماعي. کما يوجد ارتباط موجب ودال إحصائياً بين درجات فاعلية الذات الأکاديمية , ودرجات کل من : التفاعل الاجتماعي, والدفاع عن الحقوق, والتوکيدية, والدرجة الکلية للتفاعل الاجتماعي.
 
Abstract
 
The current research aims to identify: active learning strategies in academic self-development and social skills among middle school students, and the current research included the following results: There are statistically significant differences (at the 0.05 level) between male and female middle school students in Kuwait in self-efficacy The academy is for females. The results also indicated that there is a positive and statistically significant correlation between the degrees of active learning and each of: defending rights, academic skills, and the overall degree of social interaction.
There is also a positive and statistically significant correlation between the degrees of academic self-efficacy, and the degrees of: social interaction, defense of rights, assertiveness, and the overall degree of social interaction.
 

الكلمات الرئيسية