استخدام نظرية نحو النص في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى دارسي العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

     استهدف البحث الحالي تنمية مهارات الفهم القرائي الأکثر مناسبة لدارسي العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط، وذلک باستخدام نظرية نحو النص، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي، کما تم إعداد اختبار في مهارات الفهم القرائي، وقد تم تطبيق الاختبار قبليًّا على مجموعة البحث والتي تکونت من (12) دارسًا ودارسة من دارسي العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط، وتم التدريس لهذه المجموعة باستخدام نظرية نحو النص، ثم تطبيق الاختبار بعديًّا على هذه المجموعة، وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام نظرية نحو النص في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى دارسي العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط.

الكلمات الرئيسية