استهدف هذا البحث فاعلية استخدام المدخل المنظومي في تدريس فقه المواريث على تنمية مهارات التفکير العليا لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية؛ وفي سبيل تحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحليل محتوي کتاب الوجيز على المذاهب الأربعة المقرر على الصف الثالث الثانوي، وبناء المنظومات الرئيسة والفرعية، وکذلک بناء قائمة بمهارات التفکير العليا، إضافة إلى بناء اختبار مهارات حل التفکير العليا، وإعداد دليل المعلم للاسترشاد به عند التدريس بالمدخل المنظومي. وتکونت عينة الدراسة من مجموعتين ضابطة وتجريبية ذات التطبيقين القبلي والبعدي، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01α ≤) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير العليا ککل وعند کل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدي.
عودة عواد عبدالمقصود, هاني. (2021). تنمية مهارات التفکير العليا في فقه المواريث لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية باستخدام المدخل المنظومي. مجلة کلية التربية. بنها, 32(125), 179-204. doi: 10.21608/jfeb.2021.220392
MLA
هاني عودة عواد عبدالمقصود. "تنمية مهارات التفکير العليا في فقه المواريث لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية باستخدام المدخل المنظومي". مجلة کلية التربية. بنها, 32, 125, 2021, 179-204. doi: 10.21608/jfeb.2021.220392
HARVARD
عودة عواد عبدالمقصود, هاني. (2021). 'تنمية مهارات التفکير العليا في فقه المواريث لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية باستخدام المدخل المنظومي', مجلة کلية التربية. بنها, 32(125), pp. 179-204. doi: 10.21608/jfeb.2021.220392
VANCOUVER
عودة عواد عبدالمقصود, هاني. تنمية مهارات التفکير العليا في فقه المواريث لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية باستخدام المدخل المنظومي. مجلة کلية التربية. بنها, 2021; 32(125): 179-204. doi: 10.21608/jfeb.2021.220392