استهدفت الدراسة الحالية تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية لدى طلاب الصف الأول الثانوي وذلک باستخدام إستراتيجية سکامبر (SCAMPER)، ولتحقيق ذلک أعدت الباحثة قائمة بمهارات الطلاقة التعبيرية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، کما تم بناء اختبار لقياس الطلاقة التعبيرية. تم تطبيق الدراسة على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بلغ عددهم (60) طالبًا، قسمت إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية وعددها (30) طالبًا درست باستخدام إستراتيجية سکامبر، ومجموعة ضابطة وعددها (30) طالبًا درست باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس، وتم تطبيق أدوات الدراسة قبليًا وبعديًا. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: فاعلية استخدام إستراتيجية سکامبر (SCAMPER) في تنمية الطلاقة التعبيرية ککل لدى طلاب الصف الأول الثانوي، فاعلية استخدام إستراتيجية سکامبر في تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية کل مهارة على حدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وأوصت الدراسة ببعض التوصيات من أهمها: ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية لتنمية مهاراتهم المهنية في استخدام إستراتيجية سکامبر في تدريس الطلاقة التعبيرية وتنميتها.
محمد عکاشة محمد, هند. (2021). تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام إستراتيجية سکامبر (SCAMPER). مجلة کلية التربية. بنها, 32(125), 205-244. doi: 10.21608/jfeb.2021.220393
MLA
هند محمد عکاشة محمد. "تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام إستراتيجية سکامبر (SCAMPER)". مجلة کلية التربية. بنها, 32, 125, 2021, 205-244. doi: 10.21608/jfeb.2021.220393
HARVARD
محمد عکاشة محمد, هند. (2021). 'تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام إستراتيجية سکامبر (SCAMPER)', مجلة کلية التربية. بنها, 32(125), pp. 205-244. doi: 10.21608/jfeb.2021.220393
VANCOUVER
محمد عکاشة محمد, هند. تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام إستراتيجية سکامبر (SCAMPER). مجلة کلية التربية. بنها, 2021; 32(125): 205-244. doi: 10.21608/jfeb.2021.220393