مکونات مفهوم الذات المهنية کعوامل منبئة بفعالية الذات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى تعرف دور مکونات مفهوم الذات المهنية، في التنبؤ بفاعلية الذات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين، والکشف عن أثر تفاعل المرحلة الدراسية التي يعمل بها المرشدون الطلابيون وکذلک مؤهلهم الدراسي على فاعلية الذات الإرشادية لديهم، بالإضافة الى تعرف الفروق في فعالية الذات الإرشادية طبقًا للنوع. وتکونت عينة البحث من (179) مرشدًا ومرشدة طلابية، طبقت عليهم استبانة فعالية الذات الإرشادية ومقياس مفهوم الذات المهنية. وأشارت نتائج البحث إلى: أنه يمکن تفسير ما يقارب  (89 % ) من التباين على متغير فعالية الذات الإرشادية بمعرفة بعض مکونات مفهوم الذات المهنية (المعرفة، الطموح، خصائص الشخصية)، وعدم وجود أثر دال إحصائيا لتفاعل المرحلة الدراسية التي يعمل بها المرشدون الطلابيون (الابتدائية /المتوسطة/الثانوية) ومؤهلهم الدراسي(الدبلوم العالي للإرشاد/الماجستير /الدکتوراه) على فعالية الذات الإرشادية، بالإضافة إلى عدم وجود فرق دال إحصائيا في فعالية الذات الإرشادية يعزى لاختلاف نوع المرشدين الطلابيين عند تثبيت أثر مفهوم الذات المهنية.

الكلمات الرئيسية