دور أسلوب حلقات الجودة في مواجهة معوقات إدارة المدرسة الابتدائية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور أسلوب حلقات الجودة في مواجهة معوقات إدارة المدرسة الابتدائية بدولة الکويت، وذلک من خلال التعرف على الأسس النظرية لأسلوب حلقات الجودة، والوقوف على ملامح إدارة المدرسة الابتدائية بدولة الکويت، والتعرف على أهم المعوقات التي تواجه إدارة المدرسة الابتدائية بدولة الکويت، وتحديد أهم الإجراءات المقترحة لمواجهة معوقات إدارة المدرسة الابتدائية بدولة الکويت باستخدام أسلوب حلقات الجودة، وتم توظيف المنهج الوصفي حتى يحقق البحث أهدافها ويجيب عن تساؤلاتها وکان من أبرز نتائجه أن حلقات الجودة تعتبر جزء من إدارة الجودة الشاملة والتي تعد بدورها ثقافة تنظيمية تتضمن مجموعة من الأنظمة المتکاملة في کافة مجالات العمل المدرسي، وتحتاج حلقات الجودة إلى التعرف على حاجات العملاء ومحاولة تلبيتها من أجل تحقيق أعلى درجات الرضا لديهم وذلک من خلال التحسين المستمر، لذا تعتبر حلقات الجودة أداة تطبيقية تتضمن مجموعة من الإجراءات التي تم وضعها حيث ترکز على تکوين فرق لتحسين مستوى الأداء داخل المدرسة، وبالتالي فإن المستفيدين من خدمات المدرسة في ظل حلقات الجودة هم مفتاح نجاحها ومن ثم يتحتم التعامل المباشر معهم لتلبية رغباتهم معنى ذلک أن حلقات الجودة تعد بمثابة الأرضية التي يمکن أن تستند إليها المؤسسة لتطبيق برامج إدارة الجودة الشاملة.

الكلمات الرئيسية