درجة مراعاة الأنشطة اللغوية في مقرر لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي لمهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة مراعاة الأنشطة اللغوية في مقرر لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي لمهارات القرن الحادي والعشرين المرتبطة بالتفکير الناقد وحل المشکلات، والتعاون والعمل في فريق، والإبداع والابتکار، وتقنية المعلومات والاتصال؛ ولتحقيق ذلک الهدف اتبع الباحث المنهج الوصفي وصمم بطاقة تحليل للأنشطة اللغوية ضمت قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين، وبعد التأکد من صدق الأداة وثباتها، توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: (20) مهارة للقرن الحادي والعشرين مناسبة لتلاميذ السادس الابتدائي، منها (5) مهارات تتعلق بمهارات التفکير الناقد وحل المشکلات، و(5) مهارات تتعلق بالتعاون والعمل في فريق، و(5) مهارات متعلقة والإبداع والابتکار، و(5) مهارات تتعلق بتقنية المعلومات والاتصال؛ وقد راعت الأنشطة اللغوية بمقرر لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي مهارات التفکير الناقد وحل المشکلات بنسبة 56% وهي نسبة مرتفعة، أما المهارات المتعلقة بالتعاون والعمل في فريق فقد جاءت بنسبة 40.8% وهي نسبة مرتفعة، کما جاءت المهارات المتعلقة بالإبداع والابتکار بنسبة 21.5% وهي نسبة متوسطة، وأخيرا جاءت المهارات المرتبطة بمهارة تقنية المعلومات والاتصال بنسبة 54% وهي نسبة مرتفعة، کما توصلت الدراسة إلى غياب التوازن والشمول في بناء الأنشطة اللغوية. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، فقد أوصت بالآتي: تخطيط وبناء مقررات اللغة العربية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لکل مرحلة تعليمية، بناء أنشطة مقررات لغتي؛ بحيث تضمن أنشطة 

الكلمات الرئيسية