استخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية في تدريس القواعد النحوية لتنمية مهارات الإعراب والدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية في تدريس القواعد النحوية على تنمية مهارات الإعراب والدافعية العقلية في النحو لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف اتبع البحث المنهج التجريبي، وتحددت مادتا البحث في کتاب الطالب ودليل المعلم لتدريس القواعد النحوية المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي في الفصل الدراسي الأول مصاغين وفقًا لإجراءات وخطوات إستراتيجية الأبعاد السداسية البنائية، کما تمثلت أداتا القياس في: اختبار مهارات الإعراب؛ ومقياس الدافعية العقلية في النحو لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وطبقت تجربة البحث وفقًا للمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين؛ ضابطة وعددها (32) طالبًا، وتجريبية وعددها (34) طالبًا من طلاب مدرسة قفط الثانوية المشترکة بمحافظة قنا، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لأداتي البحث لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية إستراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات الإعراب والدافعية العقلية في النحو لدى الطلاب عينة البحث، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين تنمية مهارات الإعراب وارتفاع مستوى الدافعية العقلية في النحو لدى الطلاب عينة البحث، وفي ضوء هذه النتائج وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية