وحدة مقتـرحة فـي الجيـولوجيـا قائمـة علـي المدخل الجمالي لتنميـــة مهـارات التفــکير التأملـي لطلاب المرحلة الثانوية وتقييمهـا في ضــوء آراء خبـراء ومتخصصيي الجيولوجيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى بناء وحدة مقترحة في الجيولوجيا ( جمال الصخور في الطبيعة) قائمة على المدخل الجمالي لتنمية مهارات التفکير التأملي لطلاب المرحلة الثانوية وتقيميها في ضوء آراء خبراء ومتخصصي الجيولوجيا، وقد تم اعداد کتاب الطالب ودليل المعلم للوحدة واختبار مهارات التفکير التأملي وبطاقة تقييم الوحدة، وتم استطلاع آراء 20 متخصص في الجيولوجيا (أعضاء هيئة تدريس، موجهي ومعلمي الجيولوجيا) ، وتم ضبط الاختبار، وبطاقة تقييم الوحدة على المحکمين ثم عرض الوحدة ودليل المعلم على مجموعة من خبراء ومتخصصي الجيولوجيا.
 وأوضحت نتائج البحث :

نسبة اتفاق متخصصي وخبراء الجيولوجيا حول مدى توافر بنود بطاقة التقييم للأهداف التعليمية للوحدة المقترحة (جمال الصخور في الطبيعة) تراوحت بين (70% :100%).
نسبة اتفاق متخصصي وخبراء الجيولوجيا حول مدى توافر بنود بطاقة التقييم للمحتوي فکانت (80 %: 100%).
نسبة اتفاق متخصصي وخبراء الجيولوجيا حول مدى توافر بنود بطاقة التقييم لطرق واستراتيجيات التدريس فقد تراوحت بين (50 %: 95%).
نسبة اتفاق متخصصي وخبراء الجيولوجيا حول مدى توافر بنود بطاقة التقييم للتقويم للوحدة المقترحة (جمال الصخور في الطبيعة) في ما بين (75 %: 100%)

     مما يشير إلى فاعلية الوحدة المقترحة وإمکانية استخدامها في تنمية مهارات التفکير التأملي لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء آراء ومتخصصي الجيولوجيا.
 
 
 

الكلمات الرئيسية