استراتيجية قائمة على عادات العقل فى تدريس الفلسفة لتنمية بعض مهارات التفکير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث تنمية مهارات التفکير الاستدلالى باستخدام استراتيجية قائمة على عادات العقل ، وقد تکونت عينة البحث  من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى تم تقسيمهم إلى مجموعتين  ضابطة وتجريبية ، وقامت الباحثة بتطبيق اختبار التفکير الاستدلالى فى مادة الفلسفة ( إعداد الباحثة ) .
وتوصل البحث إلى :
1-             وجود فرق ذات  دلالة إحصائية  عند مستوى دلالة  (0.05) بين متوسطى درجات طالبات  المجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبار التفکير الاستدلالى لصالح المجموعة التجريبية .
2-             وجود فرق ذات  دلالة إحصائية  عند مستوى دلالة  (0.05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية  التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفکيرالاستدلالى  ککل وفى کل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدى .
3-             تتصف الاستراتيجية القائمة على عادات العقل بالفاعلية فى تنمية بعض مهارات التفکير الاستدلالى لدى طالبات المجموعة التجريبية .
       وبناءًا عليه فقد أوضحت نتائج البحث أن تدريس مادة الفلسفة باستخدام استراتيجية  قائمة على عادات العقل کان له تأثير فعال فى تنمية  بعض مهارات التفکير الاستدلالى لدى طالبات الصف الأول الثانوى .
 

الكلمات الرئيسية