التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الإبتدائية في مصر في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي أهم الأسس النظرية التي تقوم عليها التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية في مصر، والتعرف على أهم الخبرات العالمية فى مجال تطوير منظومة التنمية المهنية لمعليم المرحلة الإبتدائية، والتعرف على ملامح المدرسة الإبتدائية، وأهم الإجراءات المقترحة لتطوير منظومة التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الإبتدائية، واستخدم البحث المنهج المقارن نظراً لطبيعة المشکلة الحالية، واستخدمت أدوات الدراسة المقابلات الشخصية والاستبيان، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي :

·                    الاهتمام بتنمية معلومات التلميذ حتى يواکب العصر.
·                    التأکيد على تعميق إنتماء التلميذ تجاه مدرسته.
قصور داخل منظومة التنمية المهنية في إکساب المعلم اتجاهات جديدة نحو مهنته.
قصور في منظومة التنمية المهنية تجاه وعي المعلم تجاه العملية التعليمية
تحرص إدارة المرحلة الإبتدائية على حث المعلمين على تنيظم حلقات البحث لتبادل الأفکار بينهم.
تهتم إدارة المرحلة الإبتدائية بإنشاء مراکز لتطوير نظم التعليم بمختف مدارسهم.

 

الكلمات الرئيسية