تفعيل دور أسلوب التحفيز في تحقيق الانتماء الوظيفي لدى العاملين بالمدرسة الثانوية بدولة الکويت "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على کيفية تفعيل دور أسلوب التحفيز من أجل تحقيق الانتماء الوظيفي لدى العاملين بالمدرسة الثانوية بدولة الکويت وذلک من خلال التعرف على الأسس النظرية لأسلوب التحفيز وفقاً للأدبيات المعاصرة، والکشف عن المضمون العلمي للانتماء الوظيفي لدى العاملين، والوقوف على أهم ملامح المدرسة الثانوية بدولة الکويت، وتحديد أهم الإجراءات المقترحة لتفعيل دور أسلوب التحفيز من أجل تحقيق الانتماء الوظيفي لدى العاملين بالمدرسة الثانوية بدولة الکويت، واستخدم البحث المنهج الوصفي حتى يحقق أهدافه ويجيب عن تساؤلاته العلمية وکان من أبرز نتائجها أن المدرسة الثانوية بالمجتمع الکويتي يزداد فيها ولاء العاملين تجاه مدرستهم وحب العمل لهذه المدارس على اعتبار أن العمل يتوافق مع رغباتهم ويلبي طموحاتهم إلا أنه توجد بعض المدارس التي يغلب عليها النمط البيروقراطي في الإدارة حيث حب الاستحواذ على السلطة والانفراد بالقرار ومن ثم يقل الانتماء الوظيفي لدى العاملين بهذه المدارس وفي المقابل نجد أن بعض المدارس الثانوية بمختلف المناطق التعليمية بالمجتمع الکويتي تقبل على تطبيق بعض الأساليب الإدارية الحديثة على کافة العناصر البشرية المتميزة بها من أجل تحقيق الانتماء الوظيفي لهم ومن هذه الأساليب أسلوب التحفيز وأسلوب التوازن.
 

الكلمات الرئيسية