هدفت الدراسة التعرف على الأسس الفکرية للقيادة الاستراتجية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، من خلال تحليل الأدب النظري المتعلق بالقيادة الاستراتيجية، وتقسيمها إلى خمسة أبعاد هي (الممارسات الأخلاقية، قيادة موارد المدرسة، الضوابط التنظيمية المتوازنة، القيادة التنظيمية الفعالة، التوجه الاستراتيجي)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي لأبعاد القيادة الاستراتيجية من وجهة نظر المعلمين مرتفع، کما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لمستوى ممارسة القيادة الاستراتيجية من وجهة نظرهم تبعًا لمتغيرالخبرة ,الجنس، والمؤهل العلمي، ومن ثم أوصت الدراسة بضرورة تطوير علاقات تنظيمية بين العاملين مع احترام أراء وحقوق الآخرين والشفافية، وضرورة التزام القيادة التربوية بمؤسسات التعليم بأخلاقيات المهنة في السلوکيات والممارسات، وأن يتم اختيار قيادات المدارس وفق معايير تستند إلى قيم تکافؤ الفرص.
صلاح سالم حسين, لمياء. (2021). ممارسة القيادة الاستراتيجية في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة کفرالشيخ. مجلة کلية التربية. بنها, 32(125), 359-382. doi: 10.21608/jfeb.2021.226118
MLA
لمياء صلاح سالم حسين. "ممارسة القيادة الاستراتيجية في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة کفرالشيخ". مجلة کلية التربية. بنها, 32, 125, 2021, 359-382. doi: 10.21608/jfeb.2021.226118
HARVARD
صلاح سالم حسين, لمياء. (2021). 'ممارسة القيادة الاستراتيجية في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة کفرالشيخ', مجلة کلية التربية. بنها, 32(125), pp. 359-382. doi: 10.21608/jfeb.2021.226118
VANCOUVER
صلاح سالم حسين, لمياء. ممارسة القيادة الاستراتيجية في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة کفرالشيخ. مجلة کلية التربية. بنها, 2021; 32(125): 359-382. doi: 10.21608/jfeb.2021.226118