استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس التاريخ لتنمية الحس التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تعرف أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تعليم وتعلم التاريخ لتنمية الحس التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ؛ وتکونت مجموعة الدراسة من (60) تلميذ ؛ وقسمت مجموعة الدراسة الي مجموعتين ؛ إحداهما  ضابطة عددها (30) تلميذة بمدرسة الکتيبة الإعدادية المشترکة درست " وحدة الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين ونماذج من الدول المستقلة " بالطريقة المتبعة ؛ والأخرى تجريبية عددها (30) تلميذة بمدرسة ابو شوشة الإعدادية المشترکة درست نفس الوحدة باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي ؛ وتمثلت أداتا الدراسة في اختبار الحس التاريخي الذي تم تطبيقه قبليا وبعديا علي مجموعتي الدراسة ؛ وتوصلت الدراسة إلي ما يلي :

وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05> a)  بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الحس التاريخي ککل وعند کل بعد فرعي من أبعاده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية " .
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05  > a ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الحس التاريخي ککل وعند کل بعد فرعي من أبعاده لصالح التطبيق البعدي " .

     وقد أکدت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تعليم وتعلم التاريخ لتنمية الحس التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .
    وتوصي الدراسة الحالية بضرورة استخدام استراتيجية 
التدريس التبادلي في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية عامة والتاريخ خاصة في جميع المراحل التعليمية ؛ وضرورة تدريب المعلمين علي اجراءات التدريس التبادلي وکيفية استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية مرغوبة.
 

الكلمات الرئيسية