فاعلية استخدام إستراتيجيات المخططات العقلية في تنمية مهارات الاستماع وخفض القلق اللُغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

     هدف البحث إلى تنمية مهارات الاستماع، والحد من قلق الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين فکريًا القابلين للتعلم، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الاستماع المناسبة لهؤلاء التلاميذ، والتي تضمنت عشر مهارات، کما تم إعداد اختبار لقياسها، وبناء قائمة تقدير تحليلية لتصحيح الاختبار، کما تم إعداد قائمة بأبعاد قلق الاستماع لدى هؤلاء التلاميذ، والتي تضمنت ثلاثة أبعاد رئيسة يندرج تحتها (15) بُعدًا فرعيًا، وبناء مقياس قلق الاستماع في ضوء هذه القائمة، وإعداد دليل للمعلم لاستخدام إستراتيجيات المخططات العقلية وکتيب الأنشطة اللغوية للتلاميذ لتنمية مهارات الاستماع وخفض قلق المسموع لدى هؤلاء التلاميذ، وقد تم تطبيق الأدوات قبليًا على عينة البحث، والتي تکونت من مجموعة من تلاميذ الصف السادس بمدرسة التربية الفکرية بطوخ، وبلغ عددها (11) تلميذًا وتلميذة، وتم تطبيق مقياس ستانفورد بينيه للذکاء (الصورة الرابعة) عليهم، وقد انحصرت نسبة ذکائهم بين (55-75) درجة، وبعد التدريس للتلاميذ، طُبقت أدوات البحث بعديًا عليهم، وتم مقارنة متوسطات رتب درجاتهم في کل من التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الاستماع، ومقياس قلق الاستماع، وما تلى ذلک من حساب نسبة الکسب المعدل لبلاک والمصححة لعزت، وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام إستراتيجيات المخططات العقلية في تنمية مهارات الاستماع وخفض القلق اللغوي ( قلق الاستماع) لدى التلاميذ مجموعة البحث.
 

الكلمات الرئيسية