تقويم محتوى کتب سلسلة (Traveller5,6) للصف الثالث الثانوي في ضوء الخبرات اللغوية القرائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة توفر الخبرات اللغوية القرائية لمقررات اللغة الإنجليزية في مقررات کتب سلسلة (Traveller5,6), ومن ثم تحديد مدى توفر هذه الخبرات اللغوية القرائية في المحتوى القرائي .ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي ممثلاً بأسلوب تحليل المحتوى, وتمثلت أداة الدراسة  في بطاقة تحليل وأسفرت النتائج عن درجة توافر الخبرات اللغوية القرائية في محتوى نصوص القراءة في مقررات سلسلة (Traveller5,6) المتعلقة بجميع المجالات، حيث جاءت بدرجة قليلة التوافر وبمتوسط حسابي بلغ (2.35)، إذ أظهرت النتائج حصول کل من: المجال الثالث "محتوى النصوص" على المرتبة الأولى، والمجال الرابع "إخراج النصوص" على المرتبة الثانية، والمجال السابع "التقويم" على المرتبة الثالثة، والمجال السادس "تطوير اللغة" على المرتبة الرابعة وبدرجة توافر متوسطة لکل منها. بينما حصل کل من: المجال الأول "الحداثة والتجديد" على المرتبة الخامسة، والمجال الثامن "القيم" على المرتبة السادسة بدرجة توافر قليلة لکل منها، في حين حصل کل من: المجال الخامس "الخلفية الثقافية" على المرتبة السابعة، والمجال الثاني "النشاط اللغوي" على المرتبة الثامنة والأخيرة بدرجة غير متوفر لکل منها. . ثم قام الباحث بوضع تصور مقترح لتضمين الخبرات اللغوية القرائية داخل محتوى کتب سلسلة (Traveller5,6).  وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة قدم الباحث عددًا من التوصيات والمقترحات المرتبطة بهذه النتائج

الكلمات الرئيسية