تأثير الصمت التنظيمي على مشارکة معلمي المدرسة الثانوية بدولة الکويت في صنع القرار "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اتربية- جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على کيفية تأثير الصمت التنظيمي على مشارکة معلمي المدرسة الثانوية بدولة الکويت في صنع القرار، وذلک من خلال التعرف على الأسس النظرية للصمت التنظيمي وفقاً للأدبيات المعاصرة، والکشف عن المحددات العلمية لعملية صنع القرار المدرسي، والوقوف على ملامح المدرسة الثانوية بدولة الکويت في الوقت الحاضر، وتحديد أهم الإجراءات المقترحة لتفعيل مشارکة معلمي المدرسة الثانوية بدولة الکويت في صنع القرار لمواجهة الصمت التنظيمي، ووظف البحث المنهج الوصفي حتى يحقق أهدافه البحثية ويجيب عن تساؤلاته العلمية وکان من أبرز نتائجها أن الصمت التنظيمي في المدرسة الثانوية بمختلف المناطق التعليمية بدولة الکويت يأتي من قبل المعلمين نظراً لخوفهم من العزلة الاجتماعية ونقص الخبرة بالإضافة إلى الخوف من الإضرار بالعلاقات الخاصة بالعمل المدرسي، وتؤدي الأسباب الإدارية والتنظيمية إلى تفشي ظاهرة الصمت التنظيمي بين معلمي المدارس الثانوية بمختلف المناطق التعليمية نظراً لاعتقاده بأنه سوف توقع عليهم العقوبة إذا کانت آرائهم معارضة لتوجهات إدارة المدرسة، وتؤدي الممارسات الإيجابية من قبل مديري المدارس الثانوية بمختلف المناطق التعليمية بدولة الکويت إلى تنمية ولاء العاملين والمعلمين تجاه المؤسسة وتجاه المجتمع.
 

الكلمات الرئيسية