التخطيط لتسويق البرامج المميزة بکلية التربية جامعة بنها باستخدام أسلوبى تحليل سلسلة القيمة وبيستل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

تسعى الجامعات في ظل ما تفرضه بيئاتها من تحديات إلى تطوير أدائها بشکل مستمر، وفي سعيها نحو التطوير وتحقيق التبادل والتعاون وثيق الصلة بينها وبين المجتمع لمواکبة تلک التحديات، تتجه إلى تسويق البرامج المميزة کوسيلة تزيد من مصادر التمويل الذاتي التي تساعدها على تحقيق مستويات عالية من أداء من جهة، وتعزيز الميزة التنافسية لها من جهة أخرى. لذا هدف البحث الحالي إلى وضع خطة استراتيجية تسويقية لتعزيز عملية إضافة قيمة للبرامج المميزة بکلية التربية جامعة بنها، مما يمکنها من جذب عدد مناسب من الطلاب سنويًا؛ ولتحقيق ذلک استخدم المنهج الوصفي، للتعرف على الإطار الفکري لتسويق البرامج المميزة في الجامعات، تحديد مبررات التخطيط الاستراتيجي لتسويق البرامج المميزة باستخدام التکامل بين أسلوبي تحليل سلسلة القيمة وبيستل، وکذلک تحليل واقع تسويق البرامج المميزة بکلية التربية ببنها من وجهة نظر منسقي هذه البرامج. کما اعتمد البحث على أسلوبي من أساليب التخطيط الاستراتيجي، وهما أسلوب تحليل سلسلة القيمة  لتحليل الوضع الراهن في البيئة الداخلية بکلية التربية ببنها لتحديد نقاط القوة والضعف، وأسلوب تحليل بيستل لتحديد الفرص والتحديات في البيئة الخارجية لکلية التربية ببنها. وتوصل البحث إلى خطة استراتيجية مقترحة لتسويق البرامج المميزة بکلية التربية جامعة بنها.
 

الكلمات الرئيسية