متطلبات تحسين جودة مؤسسات رياض الأطفال فى مصر على ضوء معايير المنظمات العالمية للاعتماد (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليـــة التربيــة – جامعــة بنهــا

المستخلص

هدف البحث الحالى التعرف على متطلبات تحسين جودة مؤسسات رياض الأطفال فى مصر على ضوء معاييرالمنظمات العالمية للاعتماد، واستخدم البحث الحالى المنهج المقارن، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: ضعف الوعي بثقافة الاعتماد لدي أفراد المجتمع المدرسي، ضعف التواصل مع المجتمع ومشارکته في حل المشکلات التي تواجه مؤسسات رياض الاطفال، هناک تحديات تؤثر علي تطوير مؤسسات رياض الاطفال وتلبيتها لمتطلبات المعايير القومية، عدم وضوح الرؤية والفلسفة والاهداف لدي القائمين علي مؤسسات رياض الاطفال في مصر، محدودية توفير الموارد والامکانيات اللازمة لاستمرار تعزيز عملية تطوير أداء العاملين، ضعف اهتمام إدارة المدرسة بدراسة تظلمات العاملين بصفة دورية، محدودية توفير الخامات الاولية لممارسة کافة الانشطة الخاصة بالطفل، يوجد قصور في المعلومات التي تتوفر للروضة والتي توظفها في اتخاذ القرارات الخاصة به، عجـز مؤسسـات ريـاض الأطفال الحاليـة عـن قبـول کـل الأطفال ممـن بلغـو سـن الالتحاق بريـاض الأطفال، تعـاني المنـاهج مـن القصـور الواضـح المتمثـل فـي إغفالهـا بعـض جوانـب نمـو شخصـية الطفـل وضـعف تنميـة المواهـب لـدى طفـل الروضـة، فضـلا عـن الفجـوة البـارزة بـين أهـداف ريـاض الأطفال المحـددة والبـرامج نتيجـة القصـور الواضـح فـي الإمکانات الماديـة والبشرية والمعلمات غير المتخصصات.
 

الكلمات الرئيسية