دور عمليات إدارة المعرفة في تطوير أداء المدرسة المتوسطة بدولة الکويت "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على دور عمليات إدارة المعرفة في تطوير أداء المدرسة المتوسطة بدولة الکويت، وذلک من خلال التعرف على الأسس النظرية لعمليات إدارة المعرفة وفقاً للأدبيات المعاصرة، والکشف عن ملامح إدارة المدرسة المتوسطة بدولة الکويت، والوقوف على أهم المحددات العلمية لأداء المدرسة المتوسطة بدولة الکويت، وتحديد الإجراءات المقترحة لتفعيل دور عمليات إدارة المعرفة في تطوير أداء المدرسة المتوسطة بدولة الکويت، وقد وظف البحث المنهج الوصفي حتى يحقق أهدافها العلمية ويجيب عن تساؤلاته البحثية، وکان من أبرز نتائجها قلة معرفة بعض قيادات المدارس المتوسطة بمختلف المناطق التعليمية بعملية التحليل الإستراتيجي وخاصة التحليل الرباعي، وتساعد الصحة التنظيمية في المدرسة المتوسطة على تحقيق الأداء الإستراتيجي لها، وتوفر عمليات إدارة المعرفة إمکانات جديدة وقدرات تنافسية مميزة للمدرسة المتوسطة بدولة الکويت بالإضافة إلى إسهام عمليات إدارة المعرفة في زيادة فاعلية المدرسة حيث تؤثر إيجاباً على سلوک العاملين بها.
 

الكلمات الرئيسية