فعَّاليِّة برنامج تدريبي قائم علي الوظائف التنفيذية لتحسين مهارات ما قبل الحساب لدي أطفال الروضة ذوو صُعوبَات التَعَلُّم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي فعالية البرنامج التدريبي القائم علي الوظائف التنفيذية في تحسين مهارات ما قبل الحساب لدي أطفال الروضة ذوو صُعوبَات التَعَلُّم، ولتحقيق هذا الهدف أجري البحث علي عينة تجريبية من أطفال الروضة قوامها "10" أطفال، وتراوحت أعمارهم الزمنية من (6:5) سنوات، بمتوسط عُمري (5,368) عامًا، وانحراف معياري (0,495)، وأسفرت نتائج البحث إلي وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي 0.01 بين متوسطَي رتب درجات القياسين: القبلي، والبعدي لأفراد عينة الدراسة التجريبية على مقياس مهارات ما قبل الحساب وبعد تطبيق البرنامج العلاجي، وذلک لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات القياسين: البعدي والتتبعي لعينة الدراسة علي مقياس مهارات ما قبل الحساب.
 
 

الكلمات الرئيسية