الاستثارات الفائقة وعلاقتها بدافعية الإتقان والتوافق الدراسي لدى طلبة مدرسة المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا STEM

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة کفر الشيخ

2 کلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين الاستثارات الفائقة ودافعية الاتقان والتوافق الدراسي، وکذلک امکانية التنبؤ بالتوافق الدراسي من خلال الاستثارات الفائقة ودافعية الاتقان لدى طلبة مدرسة المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا  STEM، والکشف عن نمو وتطور الاستثارات الفائقة ودافعية الاتقان والتوافق الدراسي لدى طلبة مدرسة المتفوقين في العلوم والتکونولوجيا عبر الصفوف الدراسية الثلاثة (الأول- الثاني- الثالث)، تکونت عينة البحث من (146) طالباً وطالبة من طلبة مدرسة المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا STEM بمحافظة کفر الشيخ، (65) ذکور، (81) إناث، (50) صف أول، ( 54 ) صف ثان، (42) صف ثالث، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (14.6) سنة إلى (18.2) سنة، بمتوسط قدرة (16.15) سنة وانحراف معياري قدره (±0.91) اشتملت أدوات البحث على مقياس الاستثارات الفائقة- الصورة الثانية Questionnaire- two (OEQ- II)  Over excitabilities، تأليف/Falk, Lind, Miller, Piechowski & Silverman (1999)، تعريب وإعداد/ أبو قورة (2019)، ومقياس دافعية الاتقان إعداد/ بخيت (2013)، اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وباستخدام أساليب الإحصاء الوصفي ومعامل الارتباط وتحليل التباين الأحادي واختبار "شيفيه" للمقارنات المتعددة، توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً وموجبة بين الاستثارات الفائقة (الاستثارة الحسية الفائقة- الاستثارة التخيلية الفائقة– الاستثارة العقلية الفائقة- الاستثارة الانفعالية الفائقة) والدرجة الکلية للاستثارة الفائقة ودافعية الاتقان والتوافق الدراسي، وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين الاستثارة النفس حرکية الفائقة مع دافعية الاتقان والتوافق الدراسي، وأشارت النتائج إلى إمکانية التنبؤ بالتوافق الدراسي من الاستثارات الفائقة ودافعية الاتقان، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في الاستثارات الفائقة ودافعية الاتقان والتوافق الدراسي بين الصفوف الدراسية الثلاثة (صف أول- صف ثاني- صف ثالث) لصالح الصف الدراسي الأعلى، ووجود تحسن ونمو وتطور في الاستثارات الفائقة ودافعية الاتقان والتوافق الدراسي لدى طلبة مدرسة المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا عبر العمر الزمني والصفوف الدراسية الثلاثة.
                         

الكلمات الرئيسية