نمذجة العلاقات البنائية السببية بين التفکير الإيجابي والمناعة النفسية وقلق اضطراب کوفيد- 19لدى عينة من طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للعلوم الإدارية بجناکليس- البحيرة

المستخلص

 يهدف البحث إلى التعرف على التأثيرات المتبادلة بين بعض أبعاد التفکير الإيجابي والمناعة النفسية وقلق أعراض الإصابة بکوفيد – 19، لدى عينة من طلاب المعاهد العليا الخاصة والتوصل لأفضل نموذج يفسر التأثيرات المباشرة والغير مباشرة بينهما لدى عينة قوامها (250) طالب وطالبة وطُبقت على العينة أدوات البحث، والتي تمثلت في مقياس التفکير الإيجابي، من إعداد الطراونة ( 2018) تقنين الباحث ومقياس المناعة النفسية، من إعداد (السطوحي، 2021)، ومقياس أعراض قلق  الإصابة بکوفيد- 19 من إعداد (الباحث ) برنامج SmartPLS-SEM؛ أسفرت النتائج عن إمکانية التوصل لأفضل نموذج يفسر العلاقات السببية بين المتغيرات الثلاثة، کما أظهرت النتائج وجود علاقة خطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين التفکير الايجابي للطلاب وبين المناعة النفسية، وکذلک وجود علاقة خطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين التفکير الإيجابي للطلاب وادراک الطلاب المشارکين لأعراض الإصابة بکوفيد- 19 ، وکذلک وجود علاقة خطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين المناعة النفسية للطلاب وادراک الطلاب المشارکين لاضطراب کورونا، کما أظهرت نتائج الدراسة عن وجود دور وسيط لمتغير المناعة النفسية لدي الطلاب التفکير الإيجابي وادراک حدوث اضطراب لدي الطلاب، کما وُجدت تأثير لمتغير النوع على العلاقة بين المناعة النفسية وقلق اضطراب کوفيد- 19،. الکلمات المفتاحية: التفکير الإيجابي- المناعة النفسية- أعراض قلق الإصابة بکوفيد - 19- طلاب المعاهد العليا.
 

الكلمات الرئيسية