استخدام القصص الرقمية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الفهم التاريخي والاتجاه نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي أثر استخدام القصص الرقمية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الفهم التاريخي والاتجاه نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية , وتکونت مجموعة الدراسة من (50) تلميذ بالصف السادس الابتدائي , قسمت إلي مجموعتين , أحدهما مجموعة ضابطة عددها (25) تلميذ درست موضوعات الوحدتين الثالثة والرابعة ( أحداث من التاريخ المصري الحديث والمعاصر , التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر في الفترة من 1952م وحتي 30 يونيه 2013م ) بالطريقة المتبعة في المدارس , والأخري مجموعة تجريبية عددها (25) تلميذ درست نفس الوحدتين باستخدام القصص الرقمية , وتمثلت أداتي الدراسة في اختبار الفهم التاريخي ومقياس الاتجاه نحو المادة , حيث طبقت أداتي الدراسة قبلياً علي مجموعتي الدراسة , ثم درس کل منهم الوحدة , ثم طبقت أداتي الدراسة بعدياً علي مجموعتي الدراسة , وقد توصلت نتائج الدراسة إلي فاعلية القصص الرقمية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الفهم التاريخي والاتجاه نحو المادة لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي , وتوصي الدراسة بضرورة استخدام القصص الرقمية في تدريس الدراسات الاجتماعية في جميع المراحل الدراسية , وضرورة تدريب المعلمين علي إجراءات استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية منشودة .
 

الكلمات الرئيسية