أثر وحدة مقترحة في الجيوماتکس(Geomatics) وتطبيقاتها المجتمعية على تنمية التحصيل المعرفي وبعض المهارات الوظيفية في الجغرافيا لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف البحثُ قياس أثر وحدة مُقترحة في الجيوماتکس (Geomatics) وتطبيقاتها المُجتمعيَّة على تنمية التحصيل المعرفيِّ وبعض المهارات الوظيفيَّة في الجغرافيا لدى الطلاب المعلّمين بکلية التربية، وتکوَّنت عينة البحث من (30 طالبًا)، من طلاب الفرقة الرابعة، شعبة الجغرافيا بکلية التربية بتفهنا الأشراف – دقهلية - جامعة الأزهر، وتمثَّلت موادُّ البحث وأدواتُه في قائمةٍ بالمهارات الوظيفيَّة في الجغرافيا التي يمکنُ تنميتها لدى عينة البحث، الوحدة المقترحة, دليل للمُستخدم (خاصٍّ بالوحدة الإلکترونيَّة), واختبار التحصيل المعرفيِّ, واختبار المهارات الوظيفيَّة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرقٍ دالٍّ إحصائيًّا بين متوسِّطي درجات طلاب شعبة الجغرافيا في التطبيق القَبْلِيِّ والبَعْدِيِّ لاختبار التحصيل المعرفيِّ واختبار المهارات الوظيفيَّة، ممَّا يؤکِّد فاعليَّة الوحدة المُقترحة في تنمية التحصيل المعرفيِّ وبعض المهارات الوظيفيَّة في الجغرافيا، کما أسفرت نتائجُ البحث عن وجود علاقةٍ ارتباطيَّةٍ بين التحصيل المعرفيِّ والمهارات الوظيفيَّة في الجغرافيا لدى طلاب شعبة الجغرافيا بکلية التربية، وأوصى الباحثُ في ضوء نتائج البحث بضرورة الاهتمام باستخدام الجيوماتکس (Geomatics) وتطبيقاتها المُجتمعيَّة کتقنية حديثة تتمشى مع مُستحدثات العصر، وتطبيقها على طلاب الجغرافيا بالمراحل التعليميَّة المُختلفة, وضرورة إعادة النظر في برنامج إعداد الطالب المعلم شعبة الجغرافيا بکلية التربية، بحيث ترکِّز البرامج والمقرَّرات على توظيف أحدث ما توصَّل إليه علم الجغرافيا، خاصَّة مجال نظم المعلومات الجغرافيَّة، والاستشعار عن بُعد، والجيوماتکس (Geomatics), والبرامج الحديثة المُرتبطة بها، ولا يقتصرُ هذا التوظيفُ على الجانب النظريِّ فقط، بل يتعداه إلى 

الكلمات الرئيسية