فاعلية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات لتنمية النزعة الرياضية المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات على تنمية النزعة الرياضية المنتجة لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء مقياس النزعة الرياضية المنتجة، وتکونت عينة البحث من (84) تلميذا من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بإدارة کفر شکر التعليمية بمحافظة القليوبية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة حيث بلغ عدد تلاميذ المجموعة التجريبية(40) تلميذا من مدرسة کفر کردي الإبتدائية درست بالتعليم المتمايز، وبلغ عدد تلاميذ المجموعة الضابطة(44) تلميذا من مدرسة کفرعزب غنيم الإبتدائية درست بالطريقة المعتادة، وقد توصل البحث الحالى إلى:
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لمقياس النزعة الرياضية المنتجة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
وفي ضوء ماأسفرت عنه نتائج البحث تمت التوصية باستخدام التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات في المراحل التعليمية المختلفة نظرا لأنه ينقل بيئة الصف الدراسي من البيئة التقليدية إلى بيئة آمنة تحترم فيها آراء التلاميذ وتشجعهم على التعبير عن أفکارهم الرياضية دون خوف أو تردد.
 

الكلمات الرئيسية